وقّعت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في القاهرة، الثلاثاء، اتفاقا لاستئناف عمليات تفتيش المواقع النووية الإيرانية التي توقفت بعد الحرب التي شنتها إسرائيل في يونيو الماضي.
ووقع الاتفاق وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، بحضور وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي.
ووصف غروسي الاتفاق مع طهران على "آلية عملية لاستئناف أنشطة التفتيش" على منشآتها النووية بأنه "خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح".
واجتماع الثلاثاء هو الأول منذ علّقت طهران التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعتراضا على عدم إدانة الوكالة الضربات الإسرائيلية والأميركية التي استهدفت منشآت إيران النووية.
وأثناء زيارتهما لمصر عقد عراقجي وغروسي اجتماعين منفصلين مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ثم عقدوا اجتماعا ثلاثيا.
واعتبر الرئيس المصري الاتفاق خطوة "من شأنها إقناع الأطراف المعنية بالتراجع عن أي خطوات تصعيدية وإفساح المجال أمام الدبلوماسية والحوار تمهيدا للعودة إلى طاولة المفاوضات والتوصل إلى تسوية سلمية للبرنامج النووي الإيراني".
وقال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي في مؤتمر صحفي مشترك مع عراقجي وغروسي في القاهرة "نأمل أن يفتح الاتفاق الباب أمام تقريب وجهات النظر مع الدول الأوروبية الثلاث وبما يسمح بالتوصل لتفاهم يفضي للعودة لطاولة المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة تمهيدا للتوصل لاتفاق شامل ومرض".
وأكد إبداء الجانبين "إرادة واضحة للحوار والتوصل لتفاهمات عملية".
