كشف مصدر إسرائيلي مطلع لشبكة CNN أن إسرائيل تدرس إمكانية الإعلان عن "انسحابات رمزية" من أراضٍ تحتلها في جنوب لبنان، وذلك في إطار المحادثات المرتقبة بين الطرفين.
وأوضح المصدر أن هذه الفكرة جرى تداولها قبيل انطلاق جولة محادثات تستمر لثلاثة أيام بين إسرائيل ولبنان، ومن المقرر عقدها هذا الأسبوع في واشنطن.
تفاصيل الانسحاب المقترح
وستقتصر الانسحابات على بعض القوات من مناطق ثانوية تقع خلف ما يُعرف بـ"الخط الأصفر"، وهو الخط الذي حدد حدود الأراضي التي سيطر عليها الجيش الإسرائيلي عقب وقف إطلاق النار السابق في أبريل.
وذكر المصدر لشبكة CNN أن إسرائيل تهدف من هذا الانسحاب المحدود إلى تقديم "بادرة حسن نية" للحكومة اللبنانية، رغبةً منها في إعطاء الأولوية للمسار الدبلوماسي، وسعياً لفصل الملف اللبناني عن محادثات وقف إطلاق النار الجارية بين الولايات المتحدة وإيران.
في المقابل، نفى وزير الدفاع الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، يوم الأحد اعتزام الجيش الانسحاب من قلعة الشقيف، كما تعهد كل من كاتس ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل لن تنسحب مما يصفانه بـ "المنطقة الأمنية" في جنوب لبنان.





