أعلنت إيران والولايات المتحدة في ختام الجولة الأولى من محادثاتهما في سويسرا، أنهما اتفقتا على إنشاء "خلية لخفض التصعيد" مع لبنان لوقف العمليات العسكرية، وفق ما أفاد بيان مشترك للوسيطين في المحادثات، باكستان وقطر، الإثنين.
وجاء في البيان المشترك "اتفقت الأطراف على إنشاء خلية لخفض التصعيد بين الأطراف والجمهورية اللبنانية، وبإشراف الوسطاء، لضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان".
نتنياهو: سنبقى في جنوب لبنان
بموازاة ذلك، جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو التأكيد الأحد أن القوات الإسرائيلية ستبقى في جنوب لبنان "طالما اقتضت الضرورة"، متعهدا منع إيران من حيازة أسلحة نووية.
ونقل مكتب نتنياهو عنه قوله خلال مراسم تأبينية الأحد "سنبقى في المنطقة الأمنية في جنوب لبنان طالما اقتضت الضرورة لحماية سكان الشمال الأعزاء وجميع مواطني إسرائيل"، مشددا على أن "شيئا لن يغيّر هذا الالتزام".
أضاف "أما في ما يتعلق بإيران، فمهما طرأ من تطورات سياسية، لن أسمح لإيران بحيازة أسلحة نووية. لن يحدث ذلك طالما بقيت رئيسا لوزراء إسرائيل".
وقد أسفرت العمليات الإسرائيلية في لبنان عن مقتل 4106 أشخاص منذ بداية مارس، وفق وزارة الصحة اللبنانية، بينهم 135 من المسعفين والعاملين في القطاع الصحي، وجرح أكثر من 12 ألف شخص.





